ما هى فوائد عشبة شوك الجمل

نبتة شوك الجمل:
شوكة الجمل أو كما يطلق عليها بعض العلماء شدق الجمل أو الخرشوف الجبلي والعكوب وشوكة النصارى الخرشف، و الإسم العلمي لهاsilybum marianum، وينتمي لعائلة نباتية مركبة من composite Asteraceae.

وتتواجد تلك العشبة بكثرة في سيناء ضمن النباتات البرية النادرة ويتميز أن ارتفاع أوراقه يتراوح بين٣٠-٩٠ سم وأوراقه ذو اللون الأخضر لامع زغبية عليه أوبار وله حواف مفصصة في نهايتها أشواك طويلة ويتخذ عروقه اللون الفضي وأزهاره بنفسجية اللون يغلب عليه الأحمر ولها شكل الرؤوس الكبيرة منفردة ذات قنابات في نهايتها أشواك ذو الشكل النجمي.

وتتكون شوكة الجمل من عدة مواد فعالة مثل السينما لارين وهو أساس علاج أمراض الكبد وأيضا يوجد السلبين وراتنجات ونشا تراي أمين وحمض التمليك الذي يدعى الفوماريك ويوجد به الهيستامين وهو فعال لعلاج الحساسية ويوجد التانينات وقد أثبتت الكثير من الدراسات أن شوكة الجمل العديد من الفوائد الصحية مثل علاج أمراض الكبد خاصة حالات تسمم الكبد وعلاج حصى المرارة .

قد اعتمد عليه الكثير من المرضى وأكدوا فعاليته في القضاء على الحصوات ويعالج الصداع النصفي ومعالج فعال للبواسير وطرد الغازات الكريهة ويعالج أمراض القولون ويخفف آلام الدورة الشهرية لدى النساء ومنشط جنسي ويخفض الحرارة المرتفعة ويعالج ضغط الدم المنخفض.

مناطق نمو عشبة شوك الجمل:
تنتشر هذه النبتة بشكل كبير في الوطن العربي ومنطقة الشرق الأوسط بشكل خاص وتنمو أيضاً في تركيا وفي جزر البلقان وقبرص وغيرها من العديد من الجزر وتنمو بشكل كبير جداً في المناطق المنحدرة، وتنمو على أطراف الأودية وهذه النبتة معروفة منذ قديم الأزل وانتشرت في عصرنا الحالي بسبب فوائدها الصحية المتنوعة ولأنها تحتوي على العديد من المواد الفعالة كمضادات الأكسدة وتعمل هذه النبتة على تقوية الجهاز المناعي لجسمم الإنسان.

فوائد عشبة شوك الجمل لمرضى الكبد:
قام الدكتور سعيد شلبي وهو أستاذ أمراض الكبد والجهاز الهضمي وهو رئيس قسم الطب التكميلي بالمركز القومي للبحوث وأكد انه تم اجراء العديد من الابحاث ع عشبة شوك الجمل وأثبتت فعاليتها في علاج الكبد وتحسين وظائفه ويحمي الكبد من أثر تناول الكحوليات والتهاب الكبد ويجدد خلاياه.

وتعمل عشبة الشوك الجمل على علاج سرطان الكبد كبديل للكيماويات ويزيل تأثير الغثيان والتقيؤ حيث قومي بتجفيفه ثم طحنه وأخذ ملعقة منه مع الماء المغلي فهو صنعه مثل الشاي ويتم تناوله في اليوم مرتين وهو متوافر لدى العطارين.

فوائد أخرى لشوك الجمل:
1- تعالج اضطرابات الجهاز الهضمي خاصة مشكلة عسر الهضم فهو يتم استخدامه كملين للمعدة ويعمل على تسهيل عملية الهضم ويقضي على الشعور بالتقييء والغثيان .

2- تعمل على طرد كافة السموم الضارة التي توجد في الجسم وقد تؤذيه وهو مقوي فعال لجهاز المناعة الخاص بجسم الإنسان.
فاتح للشهية لذلك يلجأ إليه من يعانون من النحالة الشديدة ليساعدهم على الحصول على وزن مثالي ومناسب ويقضي على حصوات المرارة والكلى
3- تنظم مستوى السكر في الدم لذلك تنصح به جميع الأطباء خاصة مرضى السكر.

4- يوجد العديد من الأشخاص الذين يعانون من أمراض القولون العصبي ومن المعروف أن الم القولون العصبي لا يحتمل ولكن عشبة شوك الجمل تقضي على الام القولون ويعمل ايضا على تخفيض نسبة الدهون الثلاثية والكوليسترول الضار الذي يتواجد في الدم ويحمي جدار البطن الذي يبطن منطقة الأمعاء بل يحسن أيضا وظائف الأمعاء.

5- تعمل العشبة على حماية الجسم من مرض السرطان خاصة سرطان الثدي والكبد وسرطان البروستاتا وسرطان الجلد ويعالج خفض الدم المرتفع ويحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية ويعالج الإمساك والإسهال على حد سواء ويعالج تسمم الذي ينتج عن الفطريات ويتخلص من سم المانيتا الذي يصيب الكبد.

6- يعالج التهابات البشرة كحب الشباب والبثور ومعالج فعال لرعشة الأطراف خاصة عند كبار السن.

7- يعمل على التخلص من الدوار والدوخة خاصة في الأماكن المرتفعة.

8- يعالج مشاكل السمنة ويعمل على حرق الدهون ويعطي الجسم المثالي.

9- يعالج حالات الجفاف ويساعد على علاج إدمان الكحوليات والمخدرات او التدخين.

10- يساعد على علاج الصدفية والبهاق والكثير من الأمراض الجلدية الأخرى ويقوي البشرة ويعطيها نضار قوي ويعمل على تقوية وظائف الكبد ويحمي ويجدد خلاياه بشكل مستمر ويطرد منه السموم.

شروط تناول دواء عشبة شوك الجمل:
يمكن أن يتناوله الأطفال والنساء والرجال فهو مناسب لجميع الأعمار ويمكن تناوله حتى لو كان الشخص يتناول دواء أخر فهو دواء مكمل ومتمم له وليس له أي أثار جانبية على المريض خاصة مريض الكبد وينصح لمريض الكبد أن يبتعد عن المشروبات الغازية وعدم تناول اللحوم والمأكولات الدهنية والمقالي والحليب بجميع مشتقاته والإكثار من تناول الفواكه والخضروات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *