هل تعرف فائدة الزنك؟

هل تعرف فائدة الزنك؟

يقوم الزنك بموازنه معظم الهرمونات ومن ضمنها الانسولين الهرمون الاساسى المتحكم فى تنظيم السكر فى الدم ويعمل كعلاج طبيعى للمرض السكر . ويقوم الزنك بموازنه السكر فى الدم عن طريق ارتباطه بالانسولين ولذلك فانه يتم تخوين كميه كافيه من الانسولين فى البنكرياس و يتم اطلاقها عندما يدخل الكلوجوز فى مجرى الدم. كما أنه يسمح بالاستخدام الصحيح للإنزيمات الهاضمة الضرورية للأنسولين للارتباط بالخلايا بحيث يستخدم الجلوكوز كوقود للجسم ، بدلاً من تخزينه كدهون .

يحافظ الزنك على صحه القلب عن طريق دعم الاوعيه الدمويه :

ان جسمنا بحاجه الى الزنك من اجل الحفاظ على صحه الخلايا الموجوده فى القلب و الاوعيه الدمويه كما يقوم بتقليل الالتهابات و الاكسده المتراكمه . وتعتمد البطانه الموجوده فى الاوعيه الدمويه على الزنك بشكل خاص . ويفيد الزنك صحه القلب عن طريق الحفاظ على صحه الدوره الدمويه نظرا لكونه يستخدم كعلاج طبيعى لضغط الدم المرتفع و الكوليسترول الناتج من الشرايين المتضرره او المسدوده .

٦- يمنع  الزنك الاسهال :

ان نقص الزنك مرتبط بالاصابه بالامراض الهضميه المزمنه و الاسهال ولذلك فان مكملات الزنك قد اظهرت فاعليتها كعلاج للاسهال الحاد و للوقايه منه .

٧- الزنك يزيد الخصوبه :

اظهرت الدراسات ان الزنك يلعب دورا هاما فى الخصوبه خصوصا فى تعديل مستويات هرمون التيستيرون فى الدم لدى الرجال . وان انخفاض مستويات الزنك لدى الذكور الصغار مرتبط بانخفاض فى مستوى التوستيرون فى الدم و الذى قد يؤثر بشكل سلبى على الخصوبه ويقلل من الرغبه الجنسيه .

وفى احدى الدراسات التى اجريت بوائطه قسم طب الباطنه فى جامعه وين وجد انه بعد حرمان المشاركين لمده 20 اسبوع من الزنك انه بعد اعطائهم مكملات الزنك قد زادت بفاعليه من مستوى التوستيرون لدى غالبيه الرجال المشاركين  كما يؤثر الزنك على خصوبه النساء ايضا حيث ان النساء تحتاج الى كميه كافيه من الزنك وقت عمليه نمو بويضات المراه والا فان البويضات قد لا تنضج بصوره كافيه وتصبح غير صالحه للتخصيب .

٨- الزنك يساعد فى امتصاص المواد الغذائيه و عمليه الهضم :

يؤثر الزنك على تخليق البروتينات التى تحتاجها الجسم لاستخدام الاحماض الامينيه من الطعام . كما ان يتداخل مع عمليه تحلل الكربوهيدرات من الطعام والذى يعتبر واحد من اهم مصادر الطاقه للجسم ولذلك السبب فان النقص فى الزنك قد يتسبب فى نقص الطاقه ويساهم فى الاحساس بالتعب المزمن بينما استهلاك كميه كافيه من الزنك تساعد فى امداد الجسم بالطاقه وفى عمليه الايض الصحيه .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *